منتدي الدويم الحر

اهلاءوسهلاء بكم في

°°·.¸.•°®️»منتدي الدويم الحر «®️°·.¸.•°°

نتشرف بدخولك منتدي الدويم الحر الاجتماعي الاول ستجد بداخله كل ما تبحث عنة فى
عالم الانتر نت ونسهل عليك العناء وجهد البحث اهلاء وسهلاء بك تشرفنا ونرجو ان تمضي
اسعد الاوقات برفقتنا بوركت يا مسلم

الادارة: ( ود الدويم ) نرجو تكرمكم بالتسجيل في المنتدي
ترحب بك
https://aldowaim.yoo7.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الدويم الحر

اهلاءوسهلاء بكم في

°°·.¸.•°®️»منتدي الدويم الحر «®️°·.¸.•°°

نتشرف بدخولك منتدي الدويم الحر الاجتماعي الاول ستجد بداخله كل ما تبحث عنة فى
عالم الانتر نت ونسهل عليك العناء وجهد البحث اهلاء وسهلاء بك تشرفنا ونرجو ان تمضي
اسعد الاوقات برفقتنا بوركت يا مسلم

الادارة: ( ود الدويم ) نرجو تكرمكم بالتسجيل في المنتدي
ترحب بك
https://aldowaim.yoo7.com

منتدي الدويم الحر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الدويم الحر

منتديات الدويم الحر تهنئ جميع افراد الشعب السوداني بحلول عيد الاضحي المبـــارك جعل الله عليكم شهر خير وبركه --- مواضيع جديده نتيجة امتحانات الشهادة السودانية 2012-2013-2014 ---هل انت صريح من نفسك ومع الاخرين ادخل واكتب ثلاثه من عيوبك؟؟؟ --- مثبت: نتيجة القبول للجامعات السودانية/2019/2013-- يوم سفرك تساهر بي ....مع هدومك ترص نومي -افتراضي تعالوا هنا يا جماعة: ماذا يحدث ولماذا كل هذا الغياب؟؟ ---- نكات مساطيل تجنن هههههههههههههههه --- عدة طرق لطرد الشرود الذهني وضعف التركيز**

3 مشترك

    تفسير سورة يونس (1 )

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    الدولة الدولة : الدولة
    النوع : ذكر
    المشاركات: المشاركات: : 504
    الميلاد : 02/02/1989
    تاريخ تاريخ : 04/04/2009
    الموقع : الدويم

    تفسير سورة يونس (1 ) Empty تفسير سورة يونس (1 )

    مُساهمة من طرف admin الجمعة يونيو 17, 2011 12:28 pm

    (ا ل ر) قلنا فيما مضى أنّ الألف معناها إقرأ ، واللام معناها للناس ،
    والراء معناها الرسول ، فيكون المعنى إقرأ للناس أيّها الرسول (تِلْكَ)
    الآبات التي سبق ذكرها (آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ) والحكيم هو الله ،
    والتقدير آيات كتاب الله الحكيم .




    3 – (إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي
    سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ) سبق تفسيرها في في
    كتابي (الكون والقرآن)

    http://www.quran-ayat.com/kown/index.htm#س_



    ، (يُدَبِّرُ الأَمْرَ) سبق معنى الأمر في كتابي (الإنسان بعد الموت) ،
    (مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ) فالذي يأذن الله للأنبياء
    بشفاعته يشفعون له ، والذي لا يأذن لهم بشفاعته لا يشفعون له ولو كان من
    أقربائهم أو أبنائهم ، فإنّ نوحاً لايمكنه أن يشفع لابنه ولا إبراهيم لأبيه
    (ذَلِكُمُ) الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام هو (اللّهُ رَبُّكُمْ
    فَاعْبُدُوهُ) ولا تشركوا بعبادته (أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ) يعني أفلا
    تتّعظون .





    4 – (إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ) يوم القيامة (جَمِيعًا) الجنّ والإنس (وَعْدَ
    اللّهِ حَقًّا) لا خلاف فيه (إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ) من التراب
    (ثُمَّ يُعِيدُهُ) إلى التراب ، ونظيرها في سورة طـه {مِنْهَا
    خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ} ، ويريد بذلك الأجسام فهي تعود إلى
    التراب أمّا النفوس فباقية لا تموت (لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ
    وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ) في الآخرة (بِالْقِسْطِ) أي بالعدل
    (وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ
    بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ) .


    15 – (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ
    لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا) أي لا يوقنون بالبعث والنشور (ائْتِ بِقُرْآنٍ
    غَيْرِ هَـذَا) ليس فيه سبّ آلهتنا (أَوْ بَدِّلْهُ) فضع مكان السبّ مدحاً
    لآلهتنا فنؤمن بك ونتّبعك (قُلْ) يا محمّد لهؤلاء المشركين (مَا يَكُونُ
    لِي) أي لا يحقّ لي (أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ
    إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي) فيما
    تقترحون (عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) هو يوم القيامة .


    19 – (وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً) في الدين ، أي
    مسلمين موحّدين وذلك في زمن آدم (فَاخْتَلَفُواْ) بعد وفاة آدم إلى أديان
    شتّى وأشركوا ، ونظيرها في سورة البقرة وهي قوله تعالى {كَانَ النَّاسُ
    أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ
    وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ
    النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ} . وقوله (وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ
    مِن رَّبِّكَ) في إمهالهم وتأخير العقوبة إلى الآخرة (لَقُضِيَ
    بَيْنَهُمْ) بإنزال العذاب عليهم وإهلاكهم جزاءً لهم (فِيمَا فِيهِ
    يَخْتَلِفُونَ) من التوحيد إلى الإشراك . وهذا كقوله تعالى في سورة فاطر
    {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى
    ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى}


    منقول من


    كتاب (المتشابه من القرآن) لمؤلفه المفسّر الملهَم (محمّد علي حسن الحلّي)
    حياتى
    حياتى
    عضو مميز
    عضو مميز


    الدولة الدولة : الدولة
    النوع : ذكر
    المشاركات: المشاركات: : 80
    الميلاد : 17/10/1997
    تاريخ تاريخ : 10/07/2011

    تفسير سورة يونس (1 ) Empty رد: تفسير سورة يونس (1 )

    مُساهمة من طرف حياتى الخميس يوليو 14, 2011 9:19 am

    سبحــــــــــــــــــــــــــانكــ ربي ... :twisted: bounce
    google
    google
    مديــــر قسم
    مديــــر قسم


    المشاركات: المشاركات: : 197
    تاريخ تاريخ : 26/01/2011

    تفسير سورة يونس (1 ) Empty رد: تفسير سورة يونس (1 )

    مُساهمة من طرف google الجمعة يوليو 29, 2011 9:15 am

    سلام يا شباب انا عضو جديد
    ياريت تتعرفو على
    لانى ان شاء الله حكون بصمة فى منتدى الدويم
    تحياتى لك انت القارئ
    ولك انت ايهاء السلطان
    فائز

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:09 am